حصاد العام 2014 (2) أكثر من 30 ألف شهيدٍ، ونصف مليون لاجئ... جمود الجبهات وتمدّد داعش يفتحان باب تدويل النزاع

  شهد عام 2014 مجموعةً من الأحداث الهامّة في مسار ثورة الكرامة السورية، فيما برزت إلى السطح التعقيدات السياسية والعسكرية معاً. وشكل ظهور تنظيم داعش وتراجع تشكيلات الجيش الحرّ إحدى معالم فشل سياسة الائتلاف الوطنيّ ومن وراءه من دولٍ أكثرت الوعود والتخوّفات والتخبّط تجاه القضية السورية. فيما لم يصبّ أيٌّ من هذه التطوّرات في صالح النظام الأسديّ والميليشيات المقاتلة معه. فما زال النظام يراوح في مكانه باحثاً عن خرافات الحسم العسكريّ والانتصار الذي جاء موضعياً في بعض المناطق بفعل المجازر وحملات القصف الجنونيّ، بالإضافة إلى استخدام الأسلحة الكيماوية. فيما يستمرّ استنزافه في مناطق أخرى بمعارك الكرّ والفرّ.
في هذا العدد، نستكمل ما تناولناه في العدد السابق من استعراض أبرز أحداث العام بحسب الأشهر:

تموز

مخيم اليرموك

هادي البحرة يفوز في انتخابات رئاسة الائتلاف الوطنيّ. ورئيس الائتلاف الأسبق معاذ الخطيب يطرح مبادرةً لحلٍّ سياسيٍّ. تعيين ستافان دي ميستورا مبعوثاً دولياً جديداً إلى سوريا. وبشار، في خطاب القسم، يعلن عن عزمه إعادة الرقة وحلب إلى "حضن الوطن".
الجيــش الحــــرّ يحرّر مــورك ويسيطر على رحبة خطاب في ريف حماة. ويكبّد النظام خسائر فادحةً في معاركه في القنيطرة وريف إدلب. عشرات القتلى من ميليشيات حزب الله بعد اشتباكات الثوّار معهم في القلمون. وسيطرة كتائب الحرّ على حاجز عارفة في جوبر.
النظام يسـتعيد حقل الشــاعر الذي سبق وأن احتله داعش.
سيارةٌ مفخخةٌ في منطقةٍ مواليةٍ للنظام بحمص تودي بسبعة مدنيين على الأقلّ. وأخرى في قرية أطمة الحدودية تودي بحياة 15 مدنياً.
منظمة العفو الدولية تعلن في تقريرٍ لها عن وفاة 271 شخصاً في مخيم اليرموك نتيجة الجوع وظروف الحصار. وآخر لمنظمة هيومان رايتس ووتش تقول فيه إن النظام قام بـ650 عملية قصفٍ كبيرةٍ بالبراميل المتفجرة على أحياء مدينة حلب منذ صدور قرار مجلس الأمن في نهاية شهر شباط الماضي، وإن 1655 مدنياً قتلوا جرّاء تلك الغارات.

آب

مجازر الشعيطات

داعش ينشر فيديو ذبح الصحفيّ الأمريكيّ جيمس فولي مما يثير استنكاراً عالمياً. ويسيطر على مطار الطبقة العسكريّ بعد قتل المئات من جنود الأسد. ويرتكب مجزرةً بعشيرة الشعيطات المناوئة له في ريف دير الزور، وأخرى بسكان منطقة سنجار العراقية من الإيزيديين بعد السيطرة عليها وسبي نسائها. أوباما يعلن عن تشكيل التحالف الدوليّ ضد التنظيم.
أردوغان يفوز بالرئاسة التركية. وحيدر العبادي يخلف نوري المالكي في رئاسة وزراء العراق.
استشــهاد 59 ســورياً، بينهم 17 طفلاً و8 سيدات، بعد قصف الجيش اللبنانيّ وميليشيا حزب الله لمخيم عرسال.
جبهة النصرة تسيطر على معبر القنيطرة الحدوديّ مع الجولان، وتعلن عن اعتقال 45 عنصراً من قوّات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
مقتل قيس القطاعنة، أحد أبرز قيادات الجيش الحرّ في درعا. والإعلان عن قيادةٍ عسكريةٍ موحّدةٍ في الغوطة الشرقية.
استمرار النظام الأسديّ في ارتكاب المجازر وإلقاء البراميل على أرياف دمشق وحماة وإدلب وعلى مدينتي حلب والرقة ودير الزور. وقوّاته تسيطر على بلدة المليحة بعد اشتباكاتٍ دامت 135 يوماً. وهدنةٌ في حيّ القدم الدمشقيّ بعد حصارٍ طويل.

أيلول

335

تنظيم الدولة يحتلّ 67 قريةً كرديةً في طريقه لمحاصرة عين العرب/ كوباني. ويذبح الصحفيّ ستيفن سوتلوف. وعمليات التحالف الدوليّ ضد التنظيم تبدأ في سوريا باستهداف معسكراته وتجمّعاته. مجلس الشيوخ الأمريكيّ يقرّ خطّة تدريب وتسليح المعارضة السورية. وتسريباتٌ عن منطقةٍ عازلةٍ داخل البلاد.
لقاحاتٌ ضدّ الحصبة، وزّعتها الحكومة السورية المؤقتة، أدّت إلى وفاة 17 طفلاً في ريف إدلب. وهذه الحكومة تعلن عن تشكيل لجنة متابعةٍ لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدّت إلى هذه الكارثة وتدفع تعويضات لذوي الضحايا.
منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تعلن أن مفتشيها عثروا على "أدلةٍ دامغةٍ لاستخدام غاز الكلور كسلاحٍ بطريقةٍ ممنهجةٍ ومتكرّرةٍ في شمال سوريا هذا العام". ووزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند يدين استخدام جيش النظام لغاز الكلور السام.
انفجارٌ غامضٌ يودي بحياة قائد أحرار الشام حسان عبود وخمسين من قادة الصف الأوّل في الحركة. جبهة النصرة تأسر مجموعةً من الجنود اللبنانيين، بعد أن نشر تنظيم داعش مقطعاً لذبحٍ جنديٍّ لبنانيٍّ قام باحتجازه في وقتٍ سابق. وأعقبت ذلك اعتداءاتٌ على اللاجئين السوريين في لبنان.
الحرّ يسيطر على الدخانية في دمشق، وأجزاءٍ من الدويلعة وخان الشيح. وإتمام السيطرة على القنيطرة ومحيطها باستثناء خان أرنبة والبعث. مع استمرار استنزاف ميليشيا حزب الله في القلمون.
طائرات النظام ترتكب مجزرةً في سراقب راح ضحيتها العشرات، تضاف إلى 52 مجزرةً سُجّلت في الشهر ذاته.

تشرين الأول

كوباني

عين العرب/ كوباني تتصدّر المشهد الإعلاميّ. ودخول أكثر من 100 مقاتلٍ من البشمركة الكردية و200 من الجيش الحرّ للدفاع عن المدينة المحاصرة من قبل داعش. ومساعداتٌ غربيةٌ للمقاتلين فيها. وتركيا تدعو إلى منطقةٍ عازلة.
داعش يــعدم عامـل الإغاثـــة الإنسانية البريطانيّ آلن هينينغ. وطيران التحالف يقتل مدنيين أثناء قصفه مواقع داعش في ريف دير الزور.
كتائب الجيش الحرّ تعلن عن تحرير الحارّة ونوى ومحيطها في درعا. واشتباكاتٌ عنيفةٌ داخل مدينة إدلب.
لبنان يعلن وقف استقبال اللاجئين السوريين. والأمم المتحدة تدعو أوروبا إلى استقبال المزيد منهم، بالتزامن مع وصول أول دفعة لاجئين سوريين إلى الأورغواي في أميركا اللاتينية.
الشبكة السورية لحقوق الإنسان تعلن عن مقتل ما يزيد عن 118 شخصاً تحت التعذيب في سجون الأسد. ومجزرةٌ في حيّ الوعر بحمص بعد تصعيدٍ من قبل النظام.
صدّ هجومين لجيش النظام في كلٍّ من حلب وجوبر. و8 قتلى من حزب الله إثر هجومٍ للنصرة وكتائب القلمون في عمق مواقع الميليشيا اللبنانية.

تشرين الثاني

ديمستورا

الإعلان عن تأسيس مجلسٍ لقيادة الثورة يضم 100 من الفصائل المقاتلة للنظام.
استقالة تشاك هيغل، وزير الدفاع الأمريكيّ، لأسبابٍ يقال إنها خلافٌ في الرؤى مع أوباما حول سياسة التصدّي لتنظيم داعش. وغارات التحالف تتواصل على مواقع التنظيم في سوريا. والتنظيم يعدم الرهينة الأمريكيّ بيتر كاسينغ.
دي ميستورا يطرح مبادرةً تقضي بتجميد القتال في حلب. ويدخل مساعداتٍ إغاثيةً إلى حيّ الوعر المحاصر في حمص.
اتفاقٌ بين ثوّار وادي بردى والنظام يقضي بإطلاق سراح المعتقلات من المنطقة وانسحاب الميليشيات الأسدية وإدخال المؤن والأدوية، مقابل إعادة ضخّ مياه نبع الفيجة التي سبق أن قطعها الثوّار عن مدينة دمشق.
ثوّار درعـا يواصـلون تحقيـــق الانتصــارات، ويـــحرّرون نوى ومحيطها. والنصرة تسيطر على جبل الزاوية معقل جبهة ثوار سوريا.
مجازر متنـــقلةٌ ترتكبها طائرات الأسد في الرقة وحلب وحمص ودرعا وإدلب، راح ضحيتها المئات.

كانون الأوّل

وادي الضيفدي ميــستورا يواصــل جولاته الأوربية لحشد الدعم لمبادرته القاضية بتجميد القتال وإدخال المساعدات إلى حلب. ونائب وزير الخارجية الروسيّ يتحدث عن اجتماعٍ بين من وصفهم بالمعارضة والنظام في موسكو قريباً. ومجلس الأمن يمدّد العمل بقرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا دون موافقة النظام.
محاولات تنظيم الدولة اقتحام مطار دير الـزور العسكري. وتواصل الاشتباكات في المناطق المحيطة به. سقوط طائرةٍ أردنيةٍ للتحالف الدوليّ قرب الرقة واعتقال طيارها على يد تنظيم الدولة.
تقريرٌ للجنة حماية الصحفيين الدولية يوثق مقتل ما لا يقلّ عن 17 صحفياً خلال هذا العام، مما يجعل سوريا المكان الأخطر في العالم على الصحفيين.
إسرائيل تقصف مواقع للنظام الأسـديّ حول العاصــــمة دمشــق.
جــبهة النـصرة تعــدم أسيراً من الجيش اللبنانيّ. وحــملةٌ مــسعورةٌ في لبنان ضد اللاجئين السوريين.
تحرير معسكري وادي الضيف والحامدية في ريف إدلب على أيدي أحرار الشام وجبهة النصرة. مع تواصل الاشتباكات في المناطق الشمالية من حلب. والمرصد السوريّ لحقوق الإنسان يحصي أكثر من 120 ألف قتيلٍ من قوّات النظام والميليشيات المتحالفة معه منذ بدء الثورة، سقط 10949 منهم منذ خطاب بشار في منتصف تموز الماضي، بينهم ما يقارب 100 من عناصر حزب الله اللبنانــيّ.