المركز الطبيّ لهيئة "الموحدة فرات"

رغم تقديم المشافي الحكومية التركية خدماتها للاجئين السوريين يفضّل هؤلاء العلاج في المراكز السورية بسبب صعوبة التواصل لغوياً مع الأطباء والممرّضين الأتراك.

افتتحت هيئة "الموحدة فرات" (مؤسّسةٌ خيريةٌ أُسّست عام 2012) مركزها الطبيّ في مدينة أورفا التركية حيث يتركز الجزء الأكبر من اللاجئين القادمين من محافظة دير الزور.

يضمّ المركز أربع عياداتٍ هي الداخلية والنسائية والأطفال والأسنان، يديرها أطباء اختصاصيون من أبناء دير الزور. وتخطط إدارة المركز لافتتاح عياداتٍ جديدةٍ تشمل الاختصاصات الأخرى. ويقول د. جابر بدران مدير المركز: "خلال الأيام الأولى ارتفع عدد المراجعين بشكلٍ ملحوظ، إذ بدأنا بخمسين مريضاً تقريباً في اليوم الأول ونتوقع أن يصل عددهم إلى المئة قبل نهاية الشهر الأول".

يتقاضى المركز مبلغاً رمزياً -5 ليراتٍ تركية- عن كلّ معاينةٍ، متضمناً تكلفة التحاليل المخبرية. ويقدّم خدماته مجاناً للمرضى المحوّلين من مخيم حرّان للنازحين. ولا يكفي هذا المبلغ لتأمين موردٍ يغطي نفقات المركز التي تحمّلها أعضاء هيئة "الموحدة فرات". يقول محمود جيال، مدير الهيئة، إنهم يبحثون عن جهاتٍ داعمةٍ لضمان استمرار المشروع، وإنهم نجحوا في كسب ثقة بعض المنظمات والجهات التركية مثل IHH التي أرسلت كميةً من الأدوية، وكذلك بعض بلديات الأحياء في أورفا، ومسؤولين طبيين أتراكٍ وعدوا باستقبال بعض الحالات الحرجة المحوّلة من المركز، وخاصّةً منها التي تتطلب عملياتٍ جراحية.