المجلس المحليّ الثوري في العشارة

جاسم التـبّــان - رئيس المجلس

تشكل المجلس المحلي في مدينة العشارة - شرق دير الزور ـ قبل عامٍ من الآن، وفي لقاءٍ مع السيد جاسم التبّان، رئيس المجلس، بمناسبة مرور عامٍ على التأسيس؛ حدّثنا عن أهم النجاحات التي استطاعوا تحقيقها في عملهم، مثل: صيانة وتشغيل محطة تصفية المياه، ودعم اللجنة الطبية، ومساعدة الجرحى وأيتام الشهداء وعائلات المعتقلين. وكذلك ذكر التبّان إسهامهم في عملٍ على مستوى المحافظة، وهو تنظيم العملية الامتحانية للشهادتين الثانوية والإعدادية، والتي تمّت برعاية الهيئة العليا للتربية والتعليم، التي تتبع إدارياً للائتلاف الوطني. ويتوسّع التبان، وهو مدرس تاريخٍ سابق، في الحديث عن التعليم، إذ افتتح المجلس بعد انتهاء الامتحانات مركزاً لتصحيح الأوراق الامتحانية أيضاً، وهم اليوم بصدد تشغيل بعض المدارس المتوقفة عن العمل.

وتحوي العشارة أعداداً كبيرةً من النازحين من مدنٍ ومناطق عدّة، مما ضاعف عدد سكانها ليبلغ مئة ألفٍ تقريباً، ليتحمل المجلس المحلي بذلك أعباءً إضافيةً على كاهله. ويحاول المجلس - بحسب ما يقوله رئيسه - تقديم سلالٍ غذائيّةٍ وأغطيةٍ ورعايةٍ صحيّةٍ بحسب الإمكانات. وكذلك ما يزال المجلس يدعم الفرن الآلي لتخفيض ثمن الخبز. وفي الجانب الزراعيّ يحاول المجلس القيام بأعمال الصيانة في مشروع الري لإيصال المياه إلى الأراضي الزراعية، وخاصةً مع بدء زراعة المحاصيل الشتوية. وفي الحديث عن أهمية العشارة الأثريّة، وهي المعروفة بـ (ترقا) في أوساط الباحثين التاريخيين، يشدّد التبّان على أهمية الحفاظ على كنوز ترقا الأثريّة، ومكافحة عمليات التنقيب والحفر التي قد تحدث بين حينٍ وآخر،
ويفخر بأنهم في العشارة استطاعوا حماية آثارهم، وكذلك الحفاظ على الممتلكات والمؤسسات العامة من النهب والسرقة. وبالفعل كانت العشارة من المدن القليلة التي حافظت على ممتلكاتها العامة بعد التحرير.
وجاء نقص الدعم والتمويل في مقدّمة العقبات والهموم التي ذكرها رئيس المجلس، والتي تقف كعائقٍ جديٍّ في طريق استمرار وتطوير العمل.

مجموع الواردات الماليّة للمجلس منذ تأسيسه إلى اليوم بحسب تقريره. مجموع الواردات الكلية: 14045 $ + 1388100 ل.س
مقدّمة من: الائتلاف الوطني 14045 $ + 639000 ل. س
شباب العشارة في قطر 465000 ل. س
منظمات إغاثية 284100 ل. س