الاستفادة من الخدمات الطبيّة في تركيا

الخدمات الطبية في الحالات العاجلة

يحق للسوريين في أيّ مدينةٍ تركيةٍ الاستفادة من الرعاية الطبية المجانية في الحالات العاجلة من علاجٍ ودواء. ولا يعتبر التسجيل شرطاً للحصول على الخدمات الطبية في الحالات العاجلة.

الخدمات الطبية في الحالات غير العاجلة

السوريون في تركيا بإمكانهم الاستفادة من الخدمات الصحية في الحالات غير العاجلة إذا كانت لديهم بطاقة حماية مؤقتة.

إذا كنت مواطناً سورياً، أو بدون جنسية، أو كنت مقيماً في سوريا كنازح؛ بإمكانك الاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة في تركيا شريطة أن تكون لديك بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

  • كخطوةٍ أولى، للاستفادة من الخدمات الطبية في الحالات غير العاجلة، يجب عليك الذهاب إلى المرافق العامة، كعيادات الأسرة (المستوصف) أو المشافي الحكومية التي تكون إدارتها من قبل وزارة الصحة، في المنطقة التي تسكن فيها وأنت مسجل فيها.
  • تقدّم عيادات الأسرة (المستوصف) الخدمات الطبية الأولية مجاناً، التي تتضمن العلاج والرعاية الإنجابية واللقاحات والفحوص ضد الأمراض المعدية.
  • إن كان من غير الممكن علاج مرضك في عيادات الأسرة يتم تحويلك إلى العيادات والمشافي العامة مباشرةً دون الحاجة إلى إحالة، بينما تتطلب مراجعتك للمشافي الجامعية أو التخصصية (مثال: مشفى الأورام) إحالة.
  • بإمكانك أيضاً الاستفادة من الاستشارة الطبية أو الرعاية الطبية النفسية، لنفسك أو لأحد أفراد أسرتك، عن طريق وزارة الأسرة والسياسة الاجتماعية وعن طريق المنظمات غير الحكومية العاملة مع الوزارة.

هل الأدوية مجانية؟

بشكلٍ عام، الأدوية لحامل بطاقة الحماية المؤقتة مجانية أو مخفضة بنسبة 80% من قيمة الدواء.

يجب الانتباه: صرف الوصفات الطبية من الصيدليات المتعاقدة مع الحكومة التركية.

هل بإمكاني الذهاب إلى طبيبٍ خاصٍّ أو مشافي خاصّةٍ مجاناً؟

لا يمكن الذهاب إلى طبيبٍ خاصٍّ مجاناً. أما المشافي الخاصة نعم، شرط أن تكون مسجلاً، وذلك في إحدى حالتين:

  • في الحالات الإسعافية.
  • في حالة وجود إحالةٍ من مشفىً حكوميٍّ إلى مشفىً خاصّ.

الحوادث المرورية

إذا أصبتَ خلال حادثٍ مروريٍّ وتلقيتَ العلاج والرعاية الطبية في مشفىً عامٍّ، كالمشافي الحكومية أو المشافي الجامعية، أو في مرفقٍ صحيٍّ خاصّ، كمشفى خاصّ؛ ستكون تكاليف العلاج مدفوعةً عن طريق إدارة الضمان الاجتماعيّ التركية.

وفقاً لنظام الحماية المؤقتة

الخدمات الطبية التي يحتاجها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن تعطى لها الأولوية في الرعاية الطبية. بالنسبة للأطفال يجب على الذين يقومون بمعاينة الطفل تقديم أفضل خدمةٍ طبية.

التهجم و(التعامل بسوء) مع الكادر الطبيّ

من فضلك تعامل مع الطاقم الطبيّ باحترام، هم موجودون لمساعدتك. التهجم على الطاقم الطبيّ ممنوع ويعاقب عليه القانون التركي.

أرقام هاتفية مهمّة

184 خط الشكوى لوزارة الصحة

4444728 خط الترجمة للمشافي والصيدليات

112 رقم الإسعاف