دمشق... بيع الذكريات... بيوتٌ وأثاثٌ مستعملٌ وقططٌ للبيع على الفيسبوك

صفحاتٌ عديدةٌ للبيع على موقع التواصل الاجتماعيّ فيسبوك والمباع واحد، "أغراض السوريين" الذين قرّروا الرحيل إلى بلادٍ أخرى. ليس أثاث البيت وحده ما تعرضه هذه الصفحات، بل ذكريات حياةٍ كاملةٍ قضاها زوجان وهما يضعان الليرة فوق الأخرى لبناء مكانٍ صالحٍ لاستيعاب المستقبل، مكانٍ أفلت من زحام القذائف والصواريخ ولم يستطع الإفلات من السماسرة.

يزيد عدد هذه الصفحات على 25 صفحة، كما يقول محمد محمود، أحد الوسطاء الذي يمارس عمله من خلالها. ثمّة صفحة تدعى "بيعة وشروة" تختصّ ببيع "الأواعي" (الثياب)، وأخرى للموبايلات، وهكذا حتى تشمل الصفحات المنزل السوريّ كاملاً، من أحذية الصغار إلى كلّ ما جمعه الكبار.

يقول محمد: غالباً ما يستعين بي الأصدقاء والجيران الذين ينوون السفر إلى الخارج، فأنا موجودٌ دائماً على تلك الصفحات، وتبدأ عمليات البيع والبازار. هناك الكثير من الأشخاص الذين يعرضون أغراضهم بأسعارٍ رخيصةٍ بحجّة "البيع بداعي السفر"، ولكن الأمر ليس كذلك دوماً، فقد تكون هذه العائلة مضطرّةً للبيع لتتمكّن من إخراج ابنها المطلوب للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية إلى خارج سورية، أو لدفع مبالغ كبيرةٍ لمعرفة مصير أحد أفراد العائلة المعتقل.

اضطرّت زيّادة، وهي موظفةٌ حكوميةٌ تقيم في دمشق، إلى عرض جميع ممتلكاتها من أثاثٍ وملابس وأدواتٍ كهربائيةٍ لبيعها بأرخص الأثمان نتيجة انهيار الليرة وارتفاع الأسعار الجنونيّ مقارنةً براتب الموظف الثابت في حدود 60-100 دولارٍ أمريكيٍّ. وفضلاً عن الأثمان البخسة المعروضة عليها مقابل "بضاعتها"، اضطرّت زيادة إلى ترجّي مختار حيّها ومختار حيّ المشتري والحواجز الأمنية والعسكرية بينهما، دون جدوى، ففشلت عملية البيع كلها نتيجة تعثر الحصول على الموافقات المطلوبة لنقل الأغراض، مما اضطرّها إلى عرضها داخل حيّها وتخفيض ثمنها مرّةً أخرى وإلى حدٍّ كبير. خطّطت زيادة أن تدفع تكاليف رحيلها عن الشام دون الاستدانة من أحد، لكنها فشلت في ذلك بسبب صفقة البيع الخاسرة.

تقول وردة الياسمين، وهي عضوٌ في مجموعة "أواعي للبيع": "يُنشر يومياً حوالي 100 بوست، كلها لناس من الشام يُبقون لأنفسهم ما يلزمهم في رحلتهم فقط ويعرضون الباقي للبيع، وببلاش"، حسبما تقول وردة التي صارت "خبيرةً" في أسواق "البالة الإلكترونية".

وتعرض مجموعاتٌ أخرى حيواناتٍ منزليةً، مثل مجموعة "حيوانات أليفة: بيع شراء تبني في سوريا"، والتي يبلغ عدد أعضائها أكثر من 23 ألفاً، وتضمّ مجتمعاً كاملاً من المهتمين بالقطط والكلاب والطيور المنزلية. وتبيّن، من خلال منشوراتها، تغيّر "عالم الحيوانات" بفعل عوامل الحرب والرحيل والهجرة. تقول دانا الشامي: "في هذه الصفحة يتمّ بيع وشراء الحيوانات، وكذلك يتمّ أحياناً استعارة القط أو الكلب للقاح الأنثى مقابل مبلغٍ ماديٍّ يتمّ الاتفاق عليه وعلى الملأ. كما يقوم أدمن الصفحة بنشر معلوماتٍ عن كيفية التزاوج وطرق تربية الطيور والأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان".

وتقدّم صفحات ومجموعات العقار رصداً متجدّداً للأسعار وحال السوق، فتكشف عن ارتفاع عدد البيوت المعروضة للبيع مقابل الطلب المنخفض، على الرغم من هبوط أسعارها إلى حدٍّ كبير. وتأخذ صفحاتٌ ومجموعاتٌ أخرى دور الوساطة لشراء وبيع السيارات، فالكثير من الأشخاص بدأوا ببيع سياراتهم إما للسفر خارج البلد، أو لدفع مبلغٍ لأبنائهم لإخراجهم من دمشق بسبب الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو خوفاً عليها من التشليح من قبل الشبّيحة، أو لعدم تعرّضها للقذائف التي تمطر دمشق، وبالتالي يكلّف تصليحها أكثر من ثمنها. تحدث عمر وائل عن تلك الصفحات قائلاً: غالباً ما يتمّ تحديد سعر السيارة بناءً على سعر الدولار، "مع سكّرة". فالسيارة التي كان سعرها قبل الثورة 600 ألف ليرة، كالكيّا ريو، أصبح سعرها، في أسواق دمشق، لا يقلّ عن مليونين إذا كانت متوسطة النظافة أو يعيبها شيءٌ ما، أما إذا كانت خاليةً من الجراح فيقارب المليونين ونصف.

يقول محمد سعيد، أحد تجار العقارات بدمشق: "انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعيّ الكثير من الصفحات المختصّة ببيع واستئجار العقارات، كــ"ساندي للعقارات" و"تسنيم للعقارات" و"عقارات للبيع في دمشق". وهناك صفحاتٌ تختصّ بمناطق معينة، كـ"عقارات المزة" و"عقارات جرمانا" وغيرها من المناطق. ولكن في النهاية الهدف واحد؛ بيع أو استئجار العقار".